تنبيه بالمخاطر: تتسم عقود الفروقات بكونها أدوات مالية معقدة وتنطوي على مخاطرة مرتفعة بخسارة الأموال بشكل سريع نتيجة لاستخدام الرافعة المالية. هناك نسبة مقدارها 81% من حسابات المستثمرين الأفراد تخسر الأموال عند تداول عقود الفروقات مع هذا المزود للخدمة. ينبغي أن تنظر فيما إذا كنت تفهم كيفية عمل عقود الفروقات وما إذا كان بمقدورك تحمل المخاطر المرتفعة بخسارة أموالك.
تنبيه بالمخاطر: تتسم عقود الفروقات بكونها أدوات مالية معقدة وتنطوي على مخاطرة مرتفعة بخسارة الأموال بشكل سريع نتيجة لاستخدام الرافعة المالية. هناك نسبة مقدارها 81% من حسابات المستثمرين الأفراد تخسر الأموال عند تداول عقود الفروقات مع هذا المزود للخدمة. ينبغي أن تنظر فيما إذا كنت تفهم كيفية عمل عقود الفروقات وما إذا كان بمقدورك تحمل المخاطر المرتفعة بخسارة أموالك.

كيف تتداول باستخدام مؤشرات التذبذب

كيف تتداول باستخدام مؤشرات التذبذب

نبذة عن الكاتب: أندرياس ثالاسينوس (حاصل على درجة البكالوريوس، ودرجة الماجستير، وعضو بجمعية المحللين الفنيين MSTA ، ونال شهادة المحلل الفني المعتمد CFTe، وشهادة الماجستير في التحليل الفني المالي MFTA) هو رئيس قسم التعليم في FXTM ومعلم فوركس يحظى باحترام كبير ومحلل فني معتمد وخبير محنك وضليع في التداول اللوغاريتمي.

تعلم الفوركس

يحتل استخدام مؤشرات التذبذب مكانة بارزة جدًا في عالم التداول، سواء كنت ما تزال مبتدئًا أو كنت محنكًا ومحترفًا للتداول منذ سنوات. وتعتمد مؤشرات التذبذب على معادلات حسابية ويتم تصنيفها باعتبارها إحصاءات استقرائية. وفي الفوركس، تشكل هذه المؤشرات جزءًا مهمًا جدًا في التحليل الفني بسبب استخدامها في تأكيد الاتجاهات في السوق، وتعطي هذه المؤشرات إشارة عندما تكون إحدى الصفقات في وضع تشبع الشراء أو تشبع البيع، كما تقوم هذه المؤشرات بإبلاغ المتداول عندما تكون حركة السوق على وشك الانعكاس بسبب فقدان الزخم.

الأمر المشترك بين مؤشرات التذبذب

تتأرجح معظم أنواع مؤشرات التذبذب بالقرب من خط الأساس، حيث إنها متجذرة بالقرب من قاع المخطط البياني للسعر . وبدون شك فإن خط الأساس  سيختلف حسب مؤشر التذبذب والطريقة الحسابية المستخدمة. والأمر المشترك بين مؤشرات التذبذب هو استخدام خط الصفر، ولكن تميل هذه المؤشرات إلى استخدام خطي الأساس 50 و 100 في كثير من الأحيان. 

المصطلحات الأساسية لمؤشرات التذبذب

عبور خط الأساس

عندما يقوم مؤشر التذبذب بعبور خط الأساس، تصدر إشارة شراء أو إشارة بيع. وإذا كنت ستقوم بالجمع بين مؤشر التذبذب وتحليل الاتجاه، سيتم مضاعفة قوة الإشارة. وبناء على ذلك، فالإشارات التي تنشأ عن تقاطع خط الأساس يجب أن تكون مقترنة مع المسار السائد للاتجاه.

تشبع الشراء/تشبع البيع - Overbought/Oversold

نظرًا لأن بعض مؤشرات التذبذب تكون ذات حدود، من الطبيعي أن تحتوي هذه المؤشرات على حدود علوية وسفلية. وأكثر الحدود شهرة هي صفر و 100؛ وبعبارة أخرى فإن مؤشر التذبذب يتحرك في نطاق منحصر بين صفر و 100.   

وتحتوي هذه الأنواع من مؤشرات التذبذب ذات الحدود على حدود محددة مسبقًا لمناطق تشبع الشراء وتشبع البيع.

ومن بين أشهر الحدود المعروفة لمناطق تشبع الشراء وتشبع البيع الحدين 70/30 بالنسبة لمؤشر القوة النسبية (RSI)، والحدين 80/20 بالنسبة لمؤشر ستوكاستيك (Stochastics)، والحدين 100/-100 بالنسبة لمؤشر قناة السلع (CCI).

وإذا تحرك مؤشر التذبذب فوق مستوى تشبع الشراء (أي الحد العلوي للمؤشر)، يشير ذلك إلى أن السعر يتم تداوله عند مستويات مرتفعة جدًا، مما يعني أن فتح أي صفقات شراء جديدة قد يكون محفوفًا جدًا بالمخاطر.

وعلى النقيض، فإذا تحرك مؤشر التذبذب تحت مستوى تشبع البيع (أي الحد السفلي للمؤشر)، يشير ذلك إلى أن فتح أي صفقات بيع جديدة قد يكون محفوفًا جدًا بالمخاطر لأن الأسعار يتم تداولها عند مستويات منخفضة جدًا.

وقد يتمسك المتداولون بالقواعد السابقة، باستثناء في المراحل المبكرة من الاتجاه الجديد. فبمجرد ظهور اتجاه جديد، تميل مؤشرات التذبذب إلى التحرك بسرعة كبيرة إلى مناطق تشبع البيع وتشبع الشراء، مما يشير إلى أن المتداول قد يفكر في عدم فتح أي صفقات شراء أو بيع جديدة. ولكن في هذه الحالة يمكن تجاهل تلك القاعدة الخاصة.

التباعد - Divergence

التباعد أو الدايفرجينس "Divergence" من الطرق الأخرى لتحليل مؤشرات التذبذب؛ وهو طريقة مفيدة جدًا، ولاسيما عندما يكون للاتجاه زخمًا ويكون مؤشر التذبذب قد وصل إلى مستويات متطرفة. ويعتبر التباعد بين السعر ومؤشر التذبذب بمثابة إشارة إلى أن الاتجاه المعني يقترب من نهايته وأنه من المحتمل جدًا حدوث انعكاس أو تماسك. على سبيل المثال، إذا كان السعر يسير في اتجاه صعودي ويقوم بتكوين قمم أعلى من القمم السابقة وقيعان أعلى من القيعان السابقة، ولكن مؤشر التذبذب لا يقوم بتكوين قمم أعلى من القمم السابقة، فهذا تحذير بخصوص ما يطلق عليه مصطلح "التباعد السلبي" وأنه من المحتمل حدوث انعكاسات هبوطية.  

ومن ناحية أخرى، إذا كان السعر يتحرك في مسار هبوطي، ويقوم بتكوين قمم أدنى من القمم السابقة وقيعان أدنى من القيعان السابقة في طريقه، ولا يقوم مؤشر التذبذب بتكوين قيعان أدنى القيعان السابقة، فهذه إشارة بوجود تباعد إيجابي وأنه من المرجح حدوث انعكاسات صعودية.

ويعتبر التباعد، في جوهره، تحذيرًا في مرحلة مبكرة. ويقوم المؤشر بتنبيه المتداول بخصوص الانعكاس المحتمل قبل أن يصبح الانعكاس الحقيقي مرئيًا. وصحيح أن هذا هو حلم كل متداول ولكن من المهم عدم نسيان أن المؤشر هو مجرد تحذير وليس ضمانًا وليس إشارة بيع أو إشارة شراء! ويجب على المرء أن يتحلى بالصبر وأن يراقب انعكاسات السعر قبل فتح أي صفقات جديدة. وإياك أن تنسى أبدًا أن: السعر هو الزعيم!

الخلاصة

غالبية المتداولين يستخدمون مؤشرات التذبذب. تستمد مؤشرات التذبذب قيمتها من حقيقة أنها تؤكد مسار الاتجاه، بالإضافة إلى كونها إشارات لفرص البيع و/أو الشراء. وتعطي مؤشرات التذبذب تحذيرات بخصوص  مستويات الأسعار المتطرفة بالإضافة إلى إنها تنبه المتداول  عندما يقترب الاتجاه الحالي من نهايته. وتشتهر مؤشرات التذبذب أيضًا بأنها تنبه المتداولين بخصوص الانعكاسات وشيكة الحدوث قبل ظهورها على المخطط البياني. ولا تنسى أن مؤشرات التذبذب يجب دائمًا أن يتم استخدامها مع تحليل المخططات البيانية للأسعار.  

إخلاء المسؤولية: تتكون هذه المادة المكتوبة/المرئية من آراء وأفكار شخصية. لا ينبغي تفسير المحتوى باعتباره يتضمن أي نوع من النصائح الاستثمارية و/أو الحض على القيام بأي معاملات. ولا ينطوي المحتوى على أي التزام بشراء خدمات استثمارية أو يضمن أو يتنبأ بما سيكون عليه الأداء في المستقبل. ولا تضمن شركة FXTM أو المنتسبين إليها أو وكلاءها أو مديريها أو مسئوليها أو موظفيها دقة أو صحة أو التوقيت المناسب أو كمال أي معلومات أو بيانات واردة ولا يتحملون أي مسؤولية فيما يتعلق بأي خسارة ناجمة عن أي استثمار تم على أساسها.

التحذير بشأن المخاطر: تداول المنتجات القائمة على الرافعة المالية مثل الفوركس والعقود مقابل الفروقات يحمل مستوى مرتفع من المخاطر. ولا ينبغي عليك المخاطرة بأكثر مما يمكنك أن تتحمل خسارته، ومن المحتمل أن تخسر أكثر من استثماراتك الأولية. ولا ينبغي أن تقوم بالتداول إلا إذا كنت تفهم فهما تاما المدى الحقيقي لتعرضك لمخاطر الخسارة. ويجب عليك عند التداول أن تأخذ في اعتبارك على الدوام مستوى خبرتك. إذا بدت المخاطر التي ينطوي عليها التداول غير واضحة بالنسبة لك، يرجى الاستعانة بمشورة مالية مستقلة.

Scroll Top

Risk warning: CFDs are complex instruments and come with a high risk of losing money rapidly due to leverage. 80% of retail investor accounts lose money when trading CFDs with this provider. You should consider whether you understand how CFDs work and whether you can afford to take the high risk of losing your money.
Risk warning: CFDs are complex instruments and come with a high risk of losing money rapidly due to leverage. 80% of retail investor accounts lose money when trading CFDs with this provider. You should consider whether you understand how CFDs work and whether you can afford to take the high risk of losing your money.

How to Trade using Oscillators

How to Trade using Oscillators

Learn Forex Trading

Using oscillators is very prominent in the world of trading, whether you are just beginning or have been trading professionally for years. Oscillators are based on math formulas and are categorized as inductive statistics. In forex, they make up a vital part of technical analysis since they are used to confirm market trends, signal when a trade is being overbought or oversold under extreme conditions, and also inform the trader when the market’s movement is about to reverse due to loss of momentum.

Common Practice with Oscillators

Most types of oscillators swing close to the baseline, as they are rooted near the bottom of a price chart. The baseline  will undoubtedly vary depending on the oscillator and the mathematical calculation used. Common practice with oscillators is to use the zero line, but both 50 and 100 baselines tend to come up often. 

Basic Terms for Oscillators

Baseline Crossing

When the oscillator crosses the baseline, a buy or sell signal is generated. If you were to combine the oscillator with trend analysis, the signal’s strength would be amplified. Therefore, signals that are triggered by intersecting the baseline should be in tandem with the prevailing direction of the trend.

Overbought/Oversold

Since some oscillators are bounded, they naturally come with both lower and upper borders. The most common boundaries are 0 and 100; that is to say, the tool oscillates on a range between 0 and a 100.   

These bounded types of oscillators come with predefined overbought and oversold bounds.

Some of the most popular overbought and oversold bounds include 70/30 for RSI, 80/20 for Stochastics and 100/-100 for CCI.

If the oscillator goes above the overbought level (i.e. the upper bound), this indicates that the price has been trading at extremely high levels which means that opening a new long position would be quite risky.

Conversely, if the oscillator goes below the oversold level (i.e. the lower bound), this indicates that opening any new short positions may be too risky as prices are trading at extremely low levels.

Traders may stick to the above rules, except in the beginning stages of a new trend. Once a fresh trend arises, oscillators have a tendency to move into oversold and overbought spaces very fast, indicating that the trader may consider not to open new long or short positions. But in this case, that particular rule could be ignored.

Divergence

Another way of analysing oscillators is through divergence; a particularly valuable method, mainly when a trend has momentum and the oscillator has reached extreme levels. A divergence between the price and the oscillator is like a signal that the trend in question is nearing its end and either a reversal or a consolidation is highly probable. For instance, if the price is going in an upwards direction and forming higher tops and higher bottoms, but the oscillator does not form a higher top, then this is a so-called ‘negative divergence warning’ that a downside reversal is possible.  

On the other hand, if the price is on a downward track, forming lower tops and lower bottoms on its way, and the oscillator doesn’t form a lower bottom, then this is a positive divergence signal that an upside reversal is likely.

In essence, divergence is an early-stage warning. It alerts the trader about a possible reversal before the actual reversal becomes visible. This is every trader’s dream but it’s important to remember that it is only a warning, not a guarantee and not a buy or sell signal! One must practice patience, and keep an eye on the price reversal before any new positions are opened. Never forget: price is the boss!

Conclusion

The majority of traders use oscillators. Their value is derived from the fact that they confirm trend directions, as well as signals for buy and/or sell opportunities. They also warn against extreme  price levels and alert the trader  when a current direction is nearing its end. Oscillators are also famous for giving traders a heads up about impending reversals before they even appear on the chart. Remember, oscillators should always be used together with price chart analysis.  

Disclaimer: This written/visual material is comprised of personal opinions and ideas. The content should not be construed as containing any type of investment advice and/or a solicitation for any transactions. It does not imply an obligation to purchase investment services, nor does it guarantee or predict future performance. FXTM, its affiliates, agents, directors, officers or employees do not guarantee the accuracy, validity, timeliness or completeness of any information or data made available and assume no liability for any loss arising from any investment based on the same.

Risk Warning: There is a high level of risk involved with trading leveraged products such as forex and CFDs. You should not risk more than you can afford to lose, it is possible that you may lose more than your initial investment. You should not trade unless you fully understand the true extent of your exposure to the risk of loss. When trading, you must always take into consideration your level of experience. If the risks involved seem unclear to you, please seek independent financial advice.

Scroll Top