تنبيه بالمخاطر: تتسم عقود الفروقات بكونها أدوات مالية معقدة وتنطوي على مخاطرة مرتفعة بخسارة الأموال بشكل سريع نتيجة لاستخدام الرافعة المالية. هناك نسبة مقدارها 81% من حسابات المستثمرين الأفراد تخسر الأموال عند تداول عقود الفروقات مع هذا المزود للخدمة. ينبغي أن تنظر فيما إذا كنت تفهم كيفية عمل عقود الفروقات وما إذا كان بمقدورك تحمل المخاطر المرتفعة بخسارة أموالك.
تنبيه بالمخاطر: تتسم عقود الفروقات بكونها أدوات مالية معقدة وتنطوي على مخاطرة مرتفعة بخسارة الأموال بشكل سريع نتيجة لاستخدام الرافعة المالية. هناك نسبة مقدارها 81% من حسابات المستثمرين الأفراد تخسر الأموال عند تداول عقود الفروقات مع هذا المزود للخدمة. ينبغي أن تنظر فيما إذا كنت تفهم كيفية عمل عقود الفروقات وما إذا كان بمقدورك تحمل المخاطر المرتفعة بخسارة أموالك.

تحديد الاتجاهات: دليل المبتدئين

تحديد الاتجاهات: دليل المبتدئين

نبذة عن الكاتب: أندرياس ثالاسينوس (حاصل على درجة البكالوريوس، ودرجة الماجستير، وعضو بجمعية المحللين الفنيين MSTA ، ونال شهادة المحلل الفني المعتمد CFTe، وشهادة الماجستير في التحليل الفني المالي MFTA) هو رئيس قسم التعليم في FXTM ومعلم فوركس يحظى باحترام كبير ومحلل فني معتمد وخبير محنك وضليع في التداول اللوغاريتمي.

تعلم الفوركس

في المراحل المبكرة من التداول، يظهر تحديد الاتجاه بمثابة البوصلة للأسواق. قد سمعنا جميعًا عبارات على شاكلة "الاتجاه صديقك"، و "إياك أن تخالف الاتجاه" و "تداول مع الاتجاه". ولكن، ما هو الاتجاه وما سبب أهميته الكبيرة؟  يعني الاتجاه ببساطة الاتجاه السائد في السوق. إنه الاتجاه الذي في الغالب سوف تسلكه الأسعار في المستقبل.  ولذلك فإن التحديد المبكر للاتجاه مسألة لا غنى عنها في التداول في الأسواق المالية.  وسواء كان يرتفع أو ينخفض أو يتحرك بشكل جانبي، يجب أن يتم تحديده قبل دخول السوق. وقد تم وضع العديد من أنظمة التداول وفقًا لقواعد دقيقة فيما يتعلق بمتى يتم فتح صفقة تداول ومتى يتم الخروج من صفقة خاسرة وبالطبع متى يتم جني الأرباح المحتملة. يعد تحديد الاتجاه من أهم الأركان الأساسية للتداول الناجح.

القمم والقيعان - Tops and Bottoms

يعتبر الفحص البصري من الطرق الشهيرة لتحديد الاتجاه. فتكوين قمم أعلى من القمم السابقة وقيعان أعلى من القيعان السابقة بشكل مستمر يشير إلى اتجاه صعودي، بينما تكوين قمم أدنى من القمم السابقة وقيعان أدنى من القيعان السابقة بشكل مستمر يشير إلى اتجاه هبوطي. وتشير القمم المتساوية والقيعان المتساوية لسوق ذات اتجاه جانبي أي عديمة الاتجاه.  وعلى الرغم من أن تحديد القمم والقيعان يبدو في ظاهره أمرًا سهلاً جدًا، ولكن المتداولين ولاسيما المبتدئين يجدون صعوبة في بعض الأحيان في معرفة الاتجاه السائد، فالأمر يحتاج إلى قدر من التمرس والمران. ومن الطرق الشهيرة الأخرى لتحديد الاتجاه على مخطط السعر أن يتم استخدام أدوات فنية مصممة لتحديد اتجاه السوق.  وتندرج المؤشرات والمذبذبات في هذه الفئة والتي تعتمد على مفاهيم إحصائية مثل الإحصاء الاستقرائي.

ويعتبر استخدام أدوات التداول مثل المؤشرات والمذبذبات من الطرق الشهيرة لتحديد الاتجاه السائد. وهناك الكثير من هذه الأدوات، وهو الأمر الذي قد يربك المتداولين الذين قد بدءوا للتو في التعرف عليهم، ولذلك سوف نركز على ثلاثة من أشهر مؤشرات تحديد الاتجاه.

المتوسط المتحرك - Moving Average

يعتبر المتوسط المتحرك من الأدوات الشهيرة جدًا التي يستخدمها المتداولون. وهو مؤشر يركز على سلسلة من المتوسطات. وهو أداة بسيطة جدًا؛ فعندما تعبر الأسعار فوق الخط المنحني للمتوسط المتحرك، يمكن التنبؤ بحدث اتجاه صعودي. وعندما تعبر الأسعار تحت خط المتوسط المتحرك، يتم عادة تكوين اتجاه هبوطي لأنه سيكون هناك عندئذ بائعين يؤثرون على السعر بقدر أكبر من تأثير المشترين.

الماكد - MACD

يظهر مؤشر تقارب وتباعد المتوسط المتحرك، والذي يشار إليه اختصارًا باسم الماكد، إلى الفرق بين متوسطين متحركين آسيين (أي متوسط متحرك يركز تركيزًا خاصًا على أحدث الأسعار). وبعد أن يتم عبور خط التوازن (الصفر)، يتم الإشارة لبداية اتجاه جديد – مثلما هو الحال مع أي مذبذب آخر. وتشير القراءة الإيجابية لمؤشر الماكد إلى اتجاه صعودي، بينما تعني القراءة السلبية لمؤشر الماكد أن الأسعار آخذة في الانخفاض – السمة التقليدية للاتجاه الهبوطي.

مؤشر الزخم - Momentum

يقيس هذا المؤشر معدل التغير في السعر. وبعبارة أخرى، ما مدى سرعة زيادة السعر أو انخفاضه. وفي حالة مؤشر الزخم، يكون خط التعادل عند مستوى 100. ويبدأ اتجاه صعودي جديد عندما ترى الأسعار ترتفع ويعبر المذبذب فوق خط التوازن – ستكون هذه إشارة إيجابية. ويكون العكس صحيحًا عندما تهبط الأسعار ويمر مؤشر الزخم تحت خط التوازن. وفي هذه الحالة، تكون هذه إشارة سلبية تشير إلى اتجاه هبوطي.

التحقق من صحة التنبؤ بالاتجاه - Validation

إن التقاء جميع المؤشرات الثلاثة (أي المتوسط المتحرك والماكد والزخم) في نفس الاتجاه يزيد من احتمال تحرك السعر في الاتجاه المحدد مسبقًا. وبناء على ذلك، فعندما تشير جميع المؤشرات الثلاثة إلى نفس الاتجاه، يكون المتداولون أكثر ثقة في صحة تحليلهم وهو الأمر الذي يؤدي بدوره إلى جعل تداولهم يتسم بقدر أكبر من الانضباط.

إخلاء المسؤولية: يشمل المحتوى الوارد في هذا المقال آراء وأفكار شخصية لا ينبغي تفسيرها باعتبارها تتضمن نصيحة شخصية أو نصيحة أخرى استثمارية أو كلاهما، ولا باعتبارها تتضمن عرضا أو اقتراحا أو كلاهما للقيام بأي معاملات في الأدوات المالية، ولا باعتبارها ضماناً أو توقعا أو كلاهما بما سيكون عليه الأداء في المستقبل. ولا تضمن شركة FXTM أو أي من المنتسبين إليها أو وكلاءها أو مديريها أو موظفيها أو مستخدميها دقة أو صحة أو التوقيت المناسب أو شمولية أي معلومات أو بيانات واردة ولا يتحملون أي مسؤولية فيما يتعلق بالخسائر الناجمة عن أي استثمار تم على أساسها.

التحذير بشأن المخاطر: ينطوي تداول المنتجات القائمة على الرافعة المالية، مثل الفوركس والعقود مقابل الفروقات، على مستوى مرتفع من المخاطر. ولا ينبغي عليك المخاطرة بأكثر مما يمكنك أن تتحمل خسارته، ومن المحتمل أن تخسر أكثر من استثماراتك الأولية. ولا ينبغي أن تقوم بالتداول إلا إذا كنت تفهم فهما تاما المدى الحقيقي لتعرضك لمخاطر الخسارة. ويجب عليك عند التداول أن تأخذ في اعتبارك على الدوام مستوى خبرتك. إذا بدت المخاطر المتضمنة غير واضحة بالنسبة لك، يرجى الاستعانة بمشورة مالية مستقلة.

ملاحظات للمحررين
إن FXTM وسيط فوركس دولي يوفر الوصول إلى سوق العملات العالمي كما يوفر التداول في الفوركس، والمعادن الثمينة، والعقود مقابل الفروقات على الأسهم، والعقود مقابل الفروقات على صناديق المؤشرات، والعقود مقابل الفروقات على السلع الآجلة. ويتوفر التداول عبر منصتي MT4 و MT5 مع فوارق تبدأ من 1.3 فقط على حسابات التداول من نوع " Standard" و 0.1 فقط على حسابات التداول من نوع " ECN". ويتم تقديم الدعم ومنتجات التداول المصممة حسب الطلب وفقا لاحتياجات وطموحات كل عميل – بدءا من المبتدئين إلى المتداولين المحنكين ووصولا إلى مؤسسات الاستثمار. وتخضع شركة ForexTime Limited للتنظيم والرقابة من جانب الهيئة القبرصية للأوراق المالية والبورصات (CySEC) وتحمل رقم ترخيص 185/12، كما أنها مرخصة من جانب هيئة الخدمات المالية في جنوب أفريقيا (FSB) تحت رقم 46614، ومسجلة لدى الهيئة البريطانية لمراقبة السلوكيات المالية (FCA) تحت الرقم المرجعي 600475. وتخضع شركة FT Global Limited للتنظيم والرقابة من جانب هيئة الخدمات المالية العالمية (IFSC) وتحمل رقمي ترخيص IFSC/60/345/TS و IFSC/60/345/APM

إخلاء المسؤولية: تتكون هذه المادة المكتوبة/المرئية من آراء وأفكار شخصية. لا ينبغي تفسير المحتوى باعتباره يتضمن أي نوع من النصائح الاستثمارية و/أو الحض على القيام بأي معاملات. ولا ينطوي المحتوى على أي التزام بشراء خدمات استثمارية أو يضمن أو يتنبأ بما سيكون عليه الأداء في المستقبل. ولا تضمن شركة FXTM أو المنتسبين إليها أو وكلاءها أو مديريها أو مسئوليها أو موظفيها دقة أو صحة أو التوقيت المناسب أو كمال أي معلومات أو بيانات واردة ولا يتحملون أي مسؤولية فيما يتعلق بأي خسارة ناجمة عن أي استثمار تم على أساسها.

التحذير بشأن المخاطر: تداول المنتجات القائمة على الرافعة المالية مثل الفوركس والعقود مقابل الفروقات يحمل مستوى مرتفع من المخاطر. ولا ينبغي عليك المخاطرة بأكثر مما يمكنك أن تتحمل خسارته، ومن المحتمل أن تخسر أكثر من استثماراتك الأولية. ولا ينبغي أن تقوم بالتداول إلا إذا كنت تفهم فهما تاما المدى الحقيقي لتعرضك لمخاطر الخسارة. ويجب عليك عند التداول أن تأخذ في اعتبارك على الدوام مستوى خبرتك. إذا بدت المخاطر التي ينطوي عليها التداول غير واضحة بالنسبة لك، يرجى الاستعانة بمشورة مالية مستقلة.

Scroll Top

Risk warning: CFDs are complex instruments and come with a high risk of losing money rapidly due to leverage. 80% of retail investor accounts lose money when trading CFDs with this provider. You should consider whether you understand how CFDs work and whether you can afford to take the high risk of losing your money.
Risk warning: CFDs are complex instruments and come with a high risk of losing money rapidly due to leverage. 80% of retail investor accounts lose money when trading CFDs with this provider. You should consider whether you understand how CFDs work and whether you can afford to take the high risk of losing your money.

Identifying Trends: A Beginners’ Guide

Identifying Trends: A Beginners’ Guide

Learn Forex Trading

In the early stages of trading, the identification of a trend emerges as a compass to the markets. We have all heard the phrases “the trend is your friend”, “never go against the trend” and “trade with the trend”. But, what is a trend and why is it so important?  A trend is simply the prevailing direction of the market. It is the direction that future prices will most likely follow.  So, the early identification of the trend is imperative in trading the financial markets.  Whether it’s going up, down or sideways, has to be determined before entering the market. Many trading systems have been developed with precise rules on when to open a trading position, exit a losing trade and of course lock potential profits. Trend identification is one of the cornerstones of successful trading

Tops and Bottoms

A common way of detecting a trend is by visual inspection. Spotting consecutive higher tops and higher bottoms will indicate an uptrend, while consecutive lower tops and lower bottoms will indicate a downtrend. Equal tops and equal bottoms will define a sideways, trendless market.  Even though identification of tops and bottoms looks very easy in hindsight, traders, especially beginners, sometimes find it difficult to find prevailing trends, it does take some practice. Another common way of identifying a trend on the price chart, is by attaching technical tools designed to spot the direction of the market.  Indicators and oscillators fall in this category which are based on statistical concepts like inductive statistics.

Using trading tools like indicators and oscillators, is a popular way for identifying a prevailing trend. There are many such tools, which may confuse traders who are just getting acquainted with them, so we will focus on the three most popular trend-identifying indicators.

Moving Average

A very popular tool for traders is the Moving Average. It is an indicator that focuses on a series of averages. It is a very simple tool; when prices cross above the Moving Average curving line, an uptrend is expected. When prices pass below the Moving Average line, a downtrend is usually formed because there are more sellers than buyers influencing the price.

MACD

A Moving Average Convergence Divergence indicator, or MACD for short, shows the difference between two exponential moving averages (i.e. MA’s that place special emphasis on the most recent prices). Once the equilibrium line (the zero) is crossed, the start of a new trend is signaled - just like with any other oscillator. A positive MACD reading implies an uptrend while a negative MACD reading signifies that prices have been falling- the typical feature of a downtrend.

Momentum

This indicator measures the rate at which prices change. In other words, how quickly the price increases or decreases. In the case of Momentum, the equilibrium line is at 100. A new uptrend begins when prices are seen to accelerate and the oscillator crosses over the equilibrium line – this would be a positive signal. The opposite is true when prices decelerate and Momentum passes below the equilibrium. In that case, it’s a negative signal that shows a downtrend.

Validation

The confluence of all three indicators (i.e. Moving Average, MACD and Momentum) in the same direction, increases the probability of the market moving in the predefined direction. As a result, when all three indicators signal the same trend, traders tend to be more confident with their analysis which in turn, makes their trading more disciplined.

Disclaimer: The content in this article comprises personal opinions and ideas and should not be construed as containing personal and/or other investment advice and/or an offer of and/or solicitation for any transactions in financial instruments and/or a guarantee and/or prediction of future performance. FXTM, its affiliates, agents, directors, officers or employees do not guarantee the accuracy, validity, timeliness or completeness of any information or data made available and assume no liability as to any loss arising from any investment based on the same.

Risk Warning: There is a high level of risk involved with trading leveraged products such as forex and CFDs. You should not risk more than you can afford to lose, it is possible that you may lose more than your initial investment. You should not trade unless you fully understand the true extent of your exposure to the risk of loss. When trading, you must always take into consideration your level of experience. If the risks involved seem unclear to you, please seek independent financial advice.

Disclaimer: This written/visual material is comprised of personal opinions and ideas. The content should not be construed as containing any type of investment advice and/or a solicitation for any transactions. It does not imply an obligation to purchase investment services, nor does it guarantee or predict future performance. FXTM, its affiliates, agents, directors, officers or employees do not guarantee the accuracy, validity, timeliness or completeness of any information or data made available and assume no liability for any loss arising from any investment based on the same.

Risk Warning: There is a high level of risk involved with trading leveraged products such as forex and CFDs. You should not risk more than you can afford to lose, it is possible that you may lose more than your initial investment. You should not trade unless you fully understand the true extent of your exposure to the risk of loss. When trading, you must always take into consideration your level of experience. If the risks involved seem unclear to you, please seek independent financial advice.

Scroll Top