تنبيه بالمخاطر: تتسم عقود الفروقات بكونها أدوات مالية معقدة وتنطوي على مخاطرة مرتفعة بخسارة الأموال بشكل سريع نتيجة لاستخدام الرافعة المالية. هناك نسبة مقدارها 90% من حسابات المستثمرين الأفراد تخسر الأموال عند تداول عقود الفروقات مع هذا المزود للخدمة. ينبغي أن تنظر فيما إذا كنت تفهم كيفية عمل عقود الفروقات وما إذا كان بمقدورك تحمل المخاطر المرتفعة بخسارة أموالك.
تنبيه بالمخاطر: تتسم عقود الفروقات بكونها أدوات مالية معقدة وتنطوي على مخاطرة مرتفعة بخسارة الأموال بشكل سريع نتيجة لاستخدام الرافعة المالية. هناك نسبة مقدارها 90% من حسابات المستثمرين الأفراد تخسر الأموال عند تداول عقود الفروقات مع هذا المزود للخدمة. ينبغي أن تنظر فيما إذا كنت تفهم كيفية عمل عقود الفروقات وما إذا كان بمقدورك تحمل المخاطر المرتفعة بخسارة أموالك.

الارتداد في تداول الفوركس

الارتداد في تداول الفوركس

نبذة عن الكاتب: أندرياس ثالاسينوس (حاصل على درجة البكالوريوس، ودرجة الماجستير، وعضو بجمعية المحللين الفنيين MSTA ، ونال شهادة المحلل الفني المعتمد CFTe، وشهادة الماجستير في التحليل الفني المالي MFTA) هو رئيس قسم التعليم في FXTM ومعلم فوركس يحظى باحترام كبير ومحلل فني معتمد وخبير محنك وضليع في التداول اللوغاريتمي.

تعلم الفوركس

يُنسب الفضل إلى ليوناردو فيبوناتشي، عالم الرياضيات الإيطالي الذي ينتمي إلى مدينة بيزا، في نشر نظام العد الهندي العربي في أوروبا خلال العصور الوسطى. وفي كتابه الذي يحمل عنوانLiber Abaci أو "كتاب الحساب"، قدم فيبوناتشي أيضًا سلسلة متتالية من الأرقام والتي تعرف باسم أعداد فيبوناتشي.

والعلاقة بين الأعداد في هذه السلسلة (أي النسب) ليست فقط علاقة مثيرة على المستوى النظري. فهي علاقة تظهر كثيرًا حولنا في العالم المادي وتعتبر جزءًا لا يتجزأ من المحافظة على التوازن في الطبيعة والعمارة. كما تحظى أيضًا بأهمية في الأسواق المالية، فالكثير من المتداولين يستخدمون نسب فيبوناتشي لحساب مستويات الدعم والمقاومة في إستراتيجيات تداول الفوركس الخاصة بهم.

ما هي متوالية فيبوناتشي؟

يتم حساب كل عدد في سلسلة فيبوناتشي عن طريق جمع العددين اللذان يسبقانه معًا.

1

1

2

3

5

8

13

21

34

55

89

144

233

377

وهكذا إلى ما لا نهاية

ومع ذلك فإن الأمر المثير في هذا النمط هو أن نسبة أي عدد إلى العدد الذي يليه في السلسلة  تميل إلى أن تكون 0.618.

علاوة على ذلك، فنسبة أي عدد إلى العددين اللذان يسبقانه في المتوالية تكون دائمًا 0.382.

وبالمثل، فإذا نسبة أي عدد إلى الأعداد الثلاثة التي تسبقه في المتوالية تميل إلى أن تكون 0.236.

تعرف هذه النسب باسم نسب فيبوناتشي.

سيكون ناتج قسمة نسب فيبوناتشي هذه إما 0.618 أو 0.382:

كيف يعمل ارتداد فيبوناتشي

يشار إلى هذه النسب في التداول باسم مستويات الارتداد. ينتظر المتداولون اقتراب الأسعار من مستويات فيبوناتشي هذه ويتخذون قراراتهم وفقًا لإستراتيجياتهم. وهم عادة يبحثون عن إشارة انعكاس على مستويات الارتداد هذه والتي يتم متابعتها على نطاق واسع قبل فتح مراكزهم. أكثر المستويات استخدامًا في المستويات الثلاثة هو 0.618 - مقلوب النسبة الذهبية (1.618)، والتي يشار إليها في علم الرياضيات بالحرف اليوناني φ.

كيفية رسم مستويات ارتداد فيبوناتشي

يتم رسم مستويات ارتداد فيبوناتشي باستخدام عملية بسيطة تتكون من ثلاث خطوات:

في الاتجاه الصعودي:

  • الخطوة الأولى - حدد اتجاه السوق: اتجاه صعودي
  • الخطوة الثانية - ضع أداة ارتداد فيبوناتشي على القاع واسحبها إلى اليمين، حتى تصل إلى القمة.
  • الخطوة الثالثة - تابع مستويات الدعم المحتملة 0.236 و 0.382 و 0.618

في الاتجاه الهبوطي:

  • الخطوة الأولى - حدد اتجاه السوق: اتجاه هبوطي
  • الخطوة الثانية - ضع أداة ارتداد فيبوناتشي على القمة واسحبها إلى اليمين، حتى تصل إلى القاع.
  • الخطوة الثالثة - تابع مستويات المقاومة المحتملة 0.236 و 0.382 و 0.618

بطبيعة الحال فإنه يكون من الأكثر واقعية وموثوقية البحث عن مجموعة من الإشارات (أي المزيد من الأسباب التي تدعوك لاتخاذ إجراء على أحد المراكز). لا تسقط في فخ افتراض أن السوق ستعكس مسارها تلقائيًا لمجرد أنه قد تم الوصول لأحد مستويات فيبوناتشي.

قم بالجمع بين مستويات فيبوناتشي وأنماط الشموع اليابانية والمؤشرات ومؤشرات التذبذب من أجل الحصول على إشارة قوية. وكما ترى فإن الرسم البياني أدناه والذي يعرف باسم نمط "الجنود الثلاثة البيض" يتم تأكيده من خلال تداول الأسعار فوق خط المتوسط المتحرك، بالإضافة إلى أن مؤشر الماكد (تقارب/تباعد المتوسط المتحرك) يكون فوق خط الصفر.

التداول باستخدام ارتدادات فيبوناتشي

يحلم كل متداول، ولاسيما المبتدئين، بإتقان نظرية فيبوناتشي. ويستخدمه العديد من المتداولين لتحديد المستويات المحتملة للدعم والمقاومة على الرسم البياني للسعر والذي يشير إلى احتمالية حدوث انعكاس. ويقوم الكثيرون بدخول السوق لمجرد أن السعر قد وصل إلى أحد نسب فيبوناتشي على الرسم البياني. ولكن هذا ليس كافيًا! فمن الأفضل أن تبحث عن المزيد من الإشارات قبل دخول السوق، مثل التكوينات الانعكاسية للشموع اليابانية أو عبور مؤشرات التذبذب لخط الأساس أو حتى قيام المتوسط المتحرك بتأكيد قرارك.

تعلم التداول مع FXTM

اكتشف كيفية اتخاذ قرارات التداول المناسبة لأسلوبك وأهدافك مع مجموعتنا الشاملة من الموارد التعليمية. تعلم من المنزل متى وكيفما يناسبك مع فيديوهاتنا التعليمية أو تفضل بالتسجيل لحضور ندوة إلكترونية عن بعد. ونحن نستضيف أيضًا ورش العمل وندوات الفوركس التفاعلية في الموقع في شتى أنحاء العالم - قد تكون إحداها قادمة إلى منطقتك قريبًا.

إخلاء المسؤولية: تتكون هذه المادة المكتوبة/المرئية من آراء وأفكار شخصية. لا ينبغي تفسير المحتوى باعتباره يتضمن أي نوع من النصائح الاستثمارية و/أو الحض على القيام بأي معاملات. ولا ينطوي المحتوى على أي التزام بشراء خدمات استثمارية أو يضمن أو يتنبأ بما سيكون عليه الأداء في المستقبل. ولا تضمن شركة FXTM أو المنتسبين إليها أو وكلاءها أو مديريها أو مسئوليها أو موظفيها دقة أو صحة أو التوقيت المناسب أو كمال أي معلومات أو بيانات واردة ولا يتحملون أي مسؤولية فيما يتعلق بأي خسارة ناجمة عن أي استثمار تم على أساسها.

التحذير بشأن المخاطر: تداول المنتجات القائمة على الرافعة المالية مثل الفوركس والعقود مقابل الفروقات يحمل مستوى مرتفع من المخاطر. ولا ينبغي عليك المخاطرة بأكثر مما يمكنك أن تتحمل خسارته، ومن المحتمل أن تخسر أكثر من استثماراتك الأولية. ولا ينبغي أن تقوم بالتداول إلا إذا كنت تفهم فهما تاما المدى الحقيقي لتعرضك لمخاطر الخسارة. ويجب عليك عند التداول أن تأخذ في اعتبارك على الدوام مستوى خبرتك. إذا بدت المخاطر التي ينطوي عليها التداول غير واضحة بالنسبة لك، يرجى الاستعانة بمشورة مالية مستقلة.

Scroll Top

Risk warning: CFDs are complex instruments and come with a high risk of losing money rapidly due to leverage. 83% of retail investor accounts lose money when trading CFDs with this provider. You should consider whether you understand how CFDs work and whether you can afford to take the high risk of losing your money.
Risk warning: CFDs are complex instruments and come with a high risk of losing money rapidly due to leverage. 83% of retail investor accounts lose money when trading CFDs with this provider. You should consider whether you understand how CFDs work and whether you can afford to take the high risk of losing your money.

Retracement in Forex Trading

Retracement in Forex Trading

About the Author: Andreas Thalassinos (BSc, MSc, MSTA, CFTe, MFTA), Head of Education at FXTM. Highly respected FX educator and Certified Technical Analyst and an authority in algorithmic trading.

Learn Forex Trading

Leonardo Fibonacci, an Italian mathematician from Pisa, is credited with introducing the Hindu-Arabic numeral system to Europe during the Middle Ages. In his book, Liber Abaci or ‘Book of Calculation’, he also introduced an influential sequence of figures which have come to be known as the Fibonacci numbers.

The relationship between the numbers in this sequence (i.e. the ratio) is not just interesting on a theoretical level. It appears frequently around us in the physical world and is integral for maintaining balance in nature and architecture. It is also important in the financial markets; many traders use Fibonacci ratios to calculate support and resistance levels in their forex trading strategies.

What is the Fibonacci sequence?

Each number in the Fibonacci sequence is calculated by adding together the two previous numbers.

1

1

2

3

5

8

13

21

34

55

89

144

233

377

and so on to infinity

What is significant about this pattern, however, is that the ratio of any number to the next one in the sequence tends to be 0.618.

Fibonacci sequence 0.618

Furthermore, the ratio of any number to the number two places ahead in the sequence is always 0.382.

Fibonacci sequence 0.382

Similarly, the ratio of any number to the number three places ahead tends to be 0.236.

Fibonacci sequence 0.236

These ratios are commonly known as Fibonacci ratios.

Dividing these Fibonacci ratios will result in either 0.618 or 0.382:

Dividing Fibonacci Ratios

How Fibonacci retracement works

In trading, these ratios are also known as retracement levels. Traders wait for prices to approach these Fibonacci levels and act according to their strategy. Usually, they look for a reversal signal on these widely watched retracement levels before opening their positions. The most commonly used of the three levels is the 0.618 – the inverse of the golden ratio (1.618), denoted in mathematics by the Greek letter φ.

How to draw Fibonacci retracement levels

Drawing Fibonacci retracement levels is a simple three-step process:

In an uptrend:

  • Step 1 – Identify the direction of the market: uptrend
  • Step 2 – Attach the Fibonacci retracement tool on the bottom and drag it to the right, all the way to the top
  • Step 3 – Monitor the three potential support levels: 0.236, 0.382 and 0.618

Uptrend

In a downtrend:

  • Step 1 – Identify the direction of the market: downtrend
  • Step 2 – Attach the Fibonacci retracement tool on the top and drag it to the right, all the way to the bottom
  • Step 3 – Monitor the three potential resistance levels: 0.236, 0.382 and 0.618

Downtrend

Of course, it is more reliable to look for a confluence of signals (i.e. more reasons to take action on a position). Don’t fall into the trap of assuming that just because the price reached a Fibonacci level the market will automatically reverse.

Combine Fibonacci levels with Japanese Candlestick patterns, Oscillators and Indicators for a stronger signal. As you can see in the chart below, the “Three White Soldiers” pattern is confirmed by the fact that prices are trading above the Moving Average line, and additionally that the MACD (Moving Average/Convergence Divergence) is above the zero line.

Combing signal patterns

Trading using Fibonacci retracements

Every trader, especially beginners, dreams of mastering the Fibonacci theory. A lot of traders use it to identify potential support and resistance levels on a price chart which suggests reversal is likely. Many enter the market just because the price has reached one of the Fibonacci ratios on the chart. That is not enough! It is better to look for more signals before entering the market, such as reversal Japanese Candlestick formations or Oscillators crossing the base line or even a Moving Average confirming your decision.

Learn to trade with FXTM

Discover how to make the right trading decisions for your style and goals with our comprehensive range of educational resources. Learn from home when and how it suits you with our educational videos or sign up for a remote webinar. We also host on-location, interactive forex seminars and workshops around the world – there might be one coming to your area soon!

Disclaimer: This written/visual material is comprised of personal opinions and ideas. The content should not be construed as containing any type of investment advice and/or a solicitation for any transactions. It does not imply an obligation to purchase investment services, nor does it guarantee or predict future performance. FXTM, its affiliates, agents, directors, officers or employees do not guarantee the accuracy, validity, timeliness or completeness of any information or data made available and assume no liability for any loss arising from any investment based on the same.

Risk Warning: There is a high level of risk involved with trading leveraged products such as forex and CFDs. You should not risk more than you can afford to lose, it is possible that you may lose more than your initial investment. You should not trade unless you fully understand the true extent of your exposure to the risk of loss. When trading, you must always take into consideration your level of experience. If the risks involved seem unclear to you, please seek independent financial advice.

Scroll Top