تنبيه بالمخاطر: تتسم عقود الفروقات بكونها أدوات مالية معقدة وتنطوي على مخاطرة مرتفعة بخسارة الأموال بشكل سريع نتيجة لاستخدام الرافعة المالية. هناك نسبة مقدارها 80% من حسابات المستثمرين الأفراد تخسر الأموال عند تداول عقود الفروقات مع هذا المزود للخدمة. ينبغي أن تنظر فيما إذا كنت تفهم كيفية عمل عقود الفروقات وما إذا كان بمقدورك تحمل المخاطر المرتفعة بخسارة أموالك.
تنبيه بالمخاطر: تتسم عقود الفروقات بكونها أدوات مالية معقدة وتنطوي على مخاطرة مرتفعة بخسارة الأموال بشكل سريع نتيجة لاستخدام الرافعة المالية. هناك نسبة مقدارها 80% من حسابات المستثمرين الأفراد تخسر الأموال عند تداول عقود الفروقات مع هذا المزود للخدمة. ينبغي أن تنظر فيما إذا كنت تفهم كيفية عمل عقود الفروقات وما إذا كان بمقدورك تحمل المخاطر المرتفعة بخسارة أموالك.

كشف أسرار المتوسط المتحرك الآسي

كشف أسرار المتوسط المتحرك الآسي

تعلم الفوركس

المتوسط المتحرك هو أحد أكثر المؤشرات استخدامًا في الأسواق المالية.

وشأنه شأن معظم المؤشرات، من السهل جدًا تطبيقه على الرسم البياني للسعر – ليس عليك إلا سحبه على الأسعار. وتتميز تفسيراته بأنها صريحة جدًا؛ الشراء فوق خط المتوسط المتحرك أو البيع تحته. وليس من المستغرب أن يقوم الكثيرون من المتداولين المعتمدين على التحليل الفني، بل والمتداولين المعتمدين على التحليل الأساسي، باستخدام هذا المؤشر في تحليلاتهم وتداولهم.

وبطبيعة الحال فإن للمتوسطات المتحركة "أشكال" متعددة. فعلى سبيل المثال لا الحصر، هناك المتوسط المتحرك البسيط، والمتوسط المتحرك ذو الوزن الحسابي المرجح، والمتوسط المتحرك الهندسي، والمتوسط المتحرك الآسي، والمتوسط المتحرك المثلث، والمتوسط المتحرك المعدل وفقًا للحجم، والمتوسط المتحرك المتغير.

وإذا كنت حديث العهد بالمتوسطات المتحركة، قد تتساءل أي من هذه الأنواع الكثيرة من المتوسطات يناسبك.

المتوسط المتحرك البسيط (الحسابي)

يبدأ معم المتداولين تجربتهم مع المتوسط المتحرك البسيط (الحسابي) في المراحل المبكرة من مسيرتهم في التداول.

ويتم حسابه عن طريق إضافة سعر الإغلاق الخاص بعدد من الشموع (مساوي للفترة الزمنية للمتوسط المتحرك) وبعد ذلك قسمة هذا الرقم على العدد الإجمالي للأسعار . وتعرف النتيجة باسم المتوسط. ويتم عندئذ تجاهل أقدم سعر (أي حذفه من عملية الحساب) ويتم تطبيق نفس المعادلة على الأسعار التالية. وبذلك، فإنه يصبح المتوسط المتحرك.

على سبيل المثال، حساب المتوسط المتحرك البسيط لفترة 5 يبدأ بالأسعار من المؤشر 7 إلى 3، ثم يتم حذف سعر المؤشر 7 ويتضمن المتوسط التالي أسعار المؤشر من 6 إلى 2، وبعد ذلك يتم حذف سعر المؤشر 6 وتستخدم عملية الحساب الجديدة أسعار المؤشر من 5 إلى 1:

المؤشرالسعرالمتوسط
71.10110
61.10120
51.10125
41.10140
31.101431.101276
21.101491.101354
11.101561.101426

فيما يلي معادلة حساب المتوسط المتحرك البسيط في شكل مفهوم رياضي:

المتوسط المتحرك البسيط = [السعر(n) + السعر(n-1) + السعر(n-2)  + … + السعر(1)] / n

حيث n هي فترة المتوسط المتحرك.

ومع ذلك، فعندما يكتسب المستثمرون قدرًا أكبر من الخبرة في التداول، يبدأون في فهم عيوب المتوسط المتحرك البسيط. فكون المتوسط المتحرك من المؤشرات المتأخرة "lagging" التي تعتمد على البيانات التاريخية السابقة يجعله لا يأخذ في الاعتبار إلا الأسعار الموجودة في الفترة الزمنية ويعطي وزنًا مساويًا لجميع الأسعار في تلك الفترة. وفي محاولة لمعالجة هذه الأنواع من المشاكل، ابتكر المحللون الفنيون طرقًا أخرى للحساب، والتي من بينها المتوسط المتحرك الآسي (EMA).

المتوسط المتحرك الآسي (EMA)

تعالج هذه الطريقة التحيزات المتأصلة في المتوسط المتحرك البسيط، وتحديدًا المشاكل المتعلقة بإعطاء وزن مساوي لجميع الأسعار، نظرًا لأن هذه الطريقة لا تأخذ في الاعتبار إلا الأسعار في الفترة المحددة مسبقًا. وفي حقيقة الأمر، يأخذ المتوسط المتحرك الآسي في الاعتبار في طريقة حسابه جميع الأسعار المتاحة، ويعطي وزنًا أكبر لأحدث الأسعار. ومع ذلك، فإن كون المؤشر من المتوسطات المتأخرة ما يزال عيبًا قائمًا.

 فيما يلي معادلة حساب المتوسط المتحرك الآسي

المتوسط المتحرك الآسي = (السعر(i)*P)+(المتوسط المتحرك الآسي (i-1)*(1-P))

حيث p هي الفترة و i هو مؤشر الشمعة.

                       

وهذه معادلة رياضية ارتدادية حتى أكثر المتداولين خبرة سيجدون صعوبة في فهمها. وربما سيكون من الأسهل فهم المعادلة إذا كتبناها بطريقة أخرى. على سبيل المثال:

المتوسط المتحرك الآسي = (السعر الحالي – المتوسط المتحرك الآسي السابق) * المضاعف + المتوسط المتحرك الآسي السابق

حيث المضاعف = 2/الفترة +1

دعونا نلق نظرة على طريقة حساب المتوسط المتحرك الآسي لفترة 10. لاحظ أن أقدم متوسط متحرك آسي (أي للمؤشر 10) يتم حسابه باعتباره المتوسط المتحرك البسيط للأسعار السابقة.

المضاعف = 2/ (الفترة + 1)

                   = 2 (10+1)

                   = 2/11

                   = 0.18182

عدد الفترات

يعتبر تحديد عدد الفترات المستخدمة مع المتوسط المتحرك الآسي إحدى المشاكل الكبيرة التي يواجهها المتداول.

وهناك بعض المتغيرات التي يجب أخذها في الاعتبار عند اتخاذ قرار بشأن تواتر المتوسط المتحرك، وتشمل ما يلي:

  • اتفاق السوق
  • ثابتة
  • التقلب
  • الأمثلية
  • الدورة الرئيسية السائدة

في سوق الأسهم، نلاحظ أن المتداولين يقومون عادة بالاعتماد على المتوسطات المتحركة التي يبلغ طولها 200 فترة. وفي سوق صرف العملات الأجنبية، تكون الفترة أقصر بكثير من ذلك، وفي بعض الأحيان تكون 50 أو 20 أو 10. كما أن التقلبات في السوق المعني قد تكون عاملاً حاسمًا أيضًا. فالأسواق ذات الاتجاه الواضح تعني فترات أقصر، بينما يشير انخفاض التقلبات إلى فترات أطول من أجل تحاشي التحركات الخادعة " whipsaws" أو (الإشارات الكاذبة). كما أن الأمثلية بشكل متكرر هي طريقة أخرى لتحديد "أفضل" فترة محتملة. ومن ناحية أخرى، يستخدم بعض المتداولين فترة ثابتة لجميع الأسواق وجميع الأطر الزمنية. القرار قرارك!

تحليل الاتجاه

يعتبر تحديد الاتجاه أحد أسهل الطرق لاستخدام المتوسط المتحرك. فعندما ترتفع الأسعار فوق الخط، يمكن أن يكون هناك تحركًا صعوديًا يوشك أن يتشكل.

ومن ناحية أخرى، فعندما تهبط الأسعار تحت الخط، يمكن أن يكون هناك تحركًا هبوطيًا يوشك على البدء.

وتجعل المتوسطات المتحركة تحديد المستويات المتطرفة أمرًا سهلاً جدًا. فعندما تكون الأسعار أعلى بكثير من المتوسط المتحرك، قد تكون هذه إشارة إلى بلوغ مستويات تشبع الشراء. وعندما تكون الأسعار أدنى بكثير من المتوسط المتحرك، فهذه إشارة إلى أنه ربما قد تم بلوغ مستويات تشبع البيع.

التفسير

على غرار المتوسط المتحرك البسيط، يتم إصدار إشارة شراء عندما يتحرك السعر فوق المتوسط المتحرك. وبالمثل، يتم إصدار إشارة بيع عندما تنخفض الأسعار تحت المتوسط المتحرك. ومن أجل تحاشي الإشارات الكاذبة، يجب أن يتم تأكيد السعر في معظم الأحيان. على سبيل المثال، فحتى يتم إصدار إشارة شراء فإنه يجب أن يتم الإغلاق فوق خط المتوسط المتحرك. وبالمثل، يجب حدوث إغلاق تحت المتوسط المتحرك لإصدار إشارة بيع.

وبدون شك، فالتحركات الخادعة " whipsaws" أو الإشارات الكاذبة تظل أحد أهم عيوب المتوسطات المتحركة. ومن الطرق المستخدمة لتقليلها الانتظار حتى يتحول "طرف" خط المتوسط المتحرك ليصبح صعوديًا قبل وضع أمر الشراء، أو حتى يشير طرف الخط بشكل هبوطي قبل وضع أمر البيع. وغني عن البيان أن جميع الإشارات يجب أن يتم تأكيدها بواسطة السعر نفسه.

وبالطبع فإنه يمكن استخدام المتوسطات المتحركة جنبًا إلى جنب مع المؤشرات ومؤشرات التذبذب الأخرى من أجل إمداد المتداولين بقدر أكبر من الدقة والتحديد.

الخاتمة

يعتبر المتوسط المتحرك الآسي من الأدوات المفيدة ويمثل جزءًا لا يتجزأ من ترسانة أدوات كثير من المتداولين. وقد ساعد على جعله الأداة التي يختارها متداولين كثيرين ما يتميز به من بساطة في التعرف على الاتجاه، بالإضافة إلى أن هذه الطريقة تعالج أسباب الانتقادات الموجهة إلى المتوسط المتحرك البسيط. ومع الأسف، فجنبًا إلى جنب مع التأخر في الإشارات، يمكن أن تتسبب الإشارات الكاذبة في مصاعب عندما تكون السوق ذات اتجاه جانبي.

إخلاء المسؤولية: تتكون هذه المادة المكتوبة/المرئية من آراء وأفكار شخصية. لا ينبغي تفسير المحتوى باعتباره يتضمن أي نوع من النصائح الاستثمارية و/أو الحض على القيام بأي معاملات. ولا ينطوي المحتوى على أي التزام بشراء خدمات استثمارية أو يضمن أو يتنبأ بما سيكون عليه الأداء في المستقبل. ولا تضمن شركة FXTM أو المنتسبين إليها أو وكلاءها أو مديريها أو مسئوليها أو موظفيها دقة أو صحة أو التوقيت المناسب أو كمال أي معلومات أو بيانات واردة ولا يتحملون أي مسؤولية فيما يتعلق بأي خسارة ناجمة عن أي استثمار تم على أساسها.

التحذير بشأن المخاطر: تداول المنتجات القائمة على الرافعة المالية مثل الفوركس والعقود مقابل الفروقات يحمل مستوى مرتفع من المخاطر. ولا ينبغي عليك المخاطرة بأكثر مما يمكنك أن تتحمل خسارته، ومن المحتمل أن تخسر أكثر من استثماراتك الأولية. ولا ينبغي أن تقوم بالتداول إلا إذا كنت تفهم فهما تاما المدى الحقيقي لتعرضك لمخاطر الخسارة. ويجب عليك عند التداول أن تأخذ في اعتبارك على الدوام مستوى خبرتك. إذا بدت المخاطر التي ينطوي عليها التداول غير واضحة بالنسبة لك، يرجى الاستعانة بمشورة مالية مستقلة.

Scroll Top

Risk warning: CFDs are complex instruments and come with a high risk of losing money rapidly due to leverage. 80% of retail investor accounts lose money when trading CFDs with this provider. You should consider whether you understand how CFDs work and whether you can afford to take the high risk of losing your money.
Risk warning: CFDs are complex instruments and come with a high risk of losing money rapidly due to leverage. 80% of retail investor accounts lose money when trading CFDs with this provider. You should consider whether you understand how CFDs work and whether you can afford to take the high risk of losing your money.

Exponential Moving Average Revealed

Exponential Moving Average Revealed

Learn Forex Trading

A Moving Average is one of the most widely used indicators in the financial markets.

Like most indicators, it is very easy to apply on the price chart – you simply drag it onto the prices. Its interpretation is also fairly straightforward; buy above or sell below the moving average line. It’s no wonder that so many technical traders, even fundamentalists, use it for their analysis and trading.

Of course, moving averages come in many ’flavours’. Simple Moving Average, Linear Weighted, Geometric, Exponential, Triangular, Volume Adjusted and Variable, to name a few.

If you are new to moving averages, you may be wondering which method is best.

Simple Moving Average (Arithmetic)

Most traders start experimenting with the Simple Moving Average (Arithmetic) in the early stages of their trading career.

This is calculated by adding the closing price of a number of candlesticks (equal to the time period of the moving average) and then dividing this number by the total number of prices. The result is known as the average. The oldest price is then dropped (i.e. discarded from the calculation) and the same formula is applied to the next prices. Therefore, it becomes the moving average.

For example, the calculation of a 5-period simple moving average begins with the prices from index 7 to 3, then the price of index 7 is dropped and the next average includes prices of index 6 to 2, after which the price of index 6 is discarded and the next calculation uses prices of index 5 to 1:

IndexPriceAverage
71.10110
61.10120
51.10125
41.10140
31.101431.101276
21.101491.101354
11.101561.101426

Here is the formula in the form of a mathematical notation:

Simple Moving Average = [Price(n) + Price(n-1) + Price(n-2)  + … + Price(1)] / n

Where n is the period of the moving average.

However, when investors gain more trading experience, they start to understand the disadvantages of the simple moving average. Lagging, for example, takes into account only those prices in the time interval and assigns equal weight to all prices in the period. In an attempt to address these types of issues, technical analysts came up with other calculation methods, such as the Exponential Moving Average (EMA).

EMA

This method addresses the biases inherent in the simple moving average, specifically issues with equal weight, since it only accounts for the prices in the predefined period. As a matter of fact, EMA takes into account all available prices in its calculation and assigns more weight to the most recent prices. Lagging, though, remains a disadvantage.

 Here is the EMA formula:

EMA = (Price(i)*P)+(EMA(i-1)*(1-P))

Where P is the period and i is the candlestick index.

                       

This is a recursive formula that even the most experienced traders would have difficulty understanding. Perhaps, if we write the formula in a different way, it will be easier to understand. For example:

EMA = (Price current – EMA previous) * multiplier + EMA previous

Where multiplier = 2/Periods + 1

Let’s take a look at the calculation of a 10-period Exponential Moving Average. Note that the oldest EMA (i.e. for index 10) is calculated as a Simple Moving Average of the previous prices.

Multiplier = 2/(Period+1)

                   = 2(10+1)

                   = 2/11

                   = 0.18182

Number of Periods

One of the biggest dilemmas a trader faces is deciding how many periods to use with the EMA.

There are a few variables to consider when deciding on the periodicity of a moving average, these include:

  • Market Convention
  • Constant
  • Volatility
  • Optimisation
  • The predominant cycle

In the stock market, we notice that traders usually rely on moving averages that are 200 periods long. In the foreign exchange market, the period is much shorter; at times it’s 50, 20 or 10. Another decisive factor may be the volatility in the specific market. Trending markets imply shorter periods, where low volatility suggests longer lengths to avoid whipsaws (false signals). Frequent optimisation is another way of identifying the “best” possible period. On the other hand, some traders use a constant period for all markets and all timeframes. The choice is yours!

Trend Analysis

Trend identification is one of the easiest ways to use a moving average. When prices rise above the line, then an upward movement could be in the making.

On the other hand, when prices fall below the line, then a downward movement could be starting.

Moving averages make extreme identification look very easy. When prices are far above the moving average, this may signal overbought trading. When prices are far below the moving average, it’s an indication that oversold levels may have been reached.

Interpretation

Just like the Simple Moving Average, a buy signal is generated when prices move above the moving average. Similarly, a sell signal is generated when prices fall below the moving average. To avoid false signals, price confirmation is needed most of the time. For example, a buy signal would require a close above the moving average line. Similarly, a close below would be needed for a sell signal.

Undoubtedly, whipsaws or false signals remain one of the major disadvantages of moving averages. One way to reduce them, is by waiting for the ‘tip’ of the moving average line to turn upwards before placing a buy order, or to point downwards when placing a short position. Needless to say, all signals require confirmation by the price itself.

Of course, moving averages may be combined with other indicators and oscillators to provide traders with greater precision.

Conclusion

The Exponential Moving Average is a useful tool that is part of many traders’ arsenals. Its simplicity in trend identification, as well as the fact that this method addresses both criticisms of the simple moving average, makes it the method of choice for many traders. Unfortunately, combined with the delay in signals, false signals can cause difficulties when caught in a sideways market.

Disclaimer: This written/visual material is comprised of personal opinions and ideas. The content should not be construed as containing any type of investment advice and/or a solicitation for any transactions. It does not imply an obligation to purchase investment services, nor does it guarantee or predict future performance. FXTM, its affiliates, agents, directors, officers or employees do not guarantee the accuracy, validity, timeliness or completeness of any information or data made available and assume no liability for any loss arising from any investment based on the same.

Risk Warning: There is a high level of risk involved with trading leveraged products such as forex and CFDs. You should not risk more than you can afford to lose, it is possible that you may lose more than your initial investment. You should not trade unless you fully understand the true extent of your exposure to the risk of loss. When trading, you must always take into consideration your level of experience. If the risks involved seem unclear to you, please seek independent financial advice.

Scroll Top